السبت، 10 ديسمبر 2011

أجمل ما قيـــــــــــــل في الحـــب الحقيقــــــــي

الحب الحقيقي .. هو أن تزرع في طريق من تحبهم وردة حمراء .. وتزرع في خيالهم حكاية جميلة .. وتزرع في قلوبهم نبضات صادقة .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

الحب الحقيقي .. هو أن ترمي لهم بطوق النجاة في لحظه الغرق .. وتبني لهم جسر الأمان في لحظات الخوف .. وتمنحهم ثوبك في لحظات العري كي تسترهم .. تم لا تنتظر المقابل ..!
الحب الحقيقي .. هو أن تبيع دموعك كي تشتري لهم الفرح .. وتتراقص بينهم ألما كي تمنحهم السعادة .. وتبكي بعيدا عنهم كي لا تفسد فرحهم .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

الحب الحقيقي .. هو أن تتحول الى عكاز كي ترحم عجزهم .. وتتحول الى مرآة كي تقوم عيوبهم .. وتتحول الى مطر كي تبلل جفافهم .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

الحب الحقيقي .. هو أن تخترع لهم الهواء عند اختناقهم .. وتنزف لهم دموعك عند عطشهم .. وتقتطع لهم من جسدك عند جوعهم .. ثم لا تنتظر المقابل ..!
الحب الحقيقي هو أن تشعل أناملك كي تضيء لهم الطريق .. وتحرق أيامك كي تبث فيهم الدفء .. وتمنحهم عينيك بدون تردد كي تنير لهم الظلام .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

الحب الحقيقي .. هو أن تساعدهم على الوقوف عند التعثر .. وتساعدهم على الفرح عند الحزن .. وتسعدهم على الأمل عند اليأس .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

الحب الحقيقي .. هو أن تحتفظ لهم في داخلك بمساحة جميلة من الأحلام .. ومساحة شاسعة من الرحمة والمودة ..وأن تملك قدرة فائقة على الغفران لهم مهما اساؤوا اليك .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

الحب الحقيقي .. هو أن ترد عنهم كلمات السوء في غيابهم .. وتحرص على بقائهم صفحة بيضاء في أعين الآخرين .. وتحفظهم مهما غابوا عنك .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

الحب الحقيقي .. هو أن تترجم احساسهم الى من يهمهم أمره .. وتحمل أحلامهم الى من لا يكتمل حلمهم الا به .. وتدعو لهم بالسعادة مع سواك اذا كانت سعادتهم مع سواك .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

الحب الحقيقي .. هو أن تمتص حزنهم وتمتليء به .. وتنصت الى همومهم وتتضخم بها .. وتحمل عنهم ما لا يستطيعون حمله من متاعب الحياة ..ثم لا تنتظر المقابل ..!

الحب الحقيقي .. هو أن تقدم لهم دعوة الى الحياة حين يفقدون شهية الحياة .. وتقدم لهم دعوة للحلم حين يفقدون المعنى الجميل للحلم .. وتقدم لهم دعوة اللجوء الى قلبك حين تغلق القلوب في وجوههم .. ثم لا تنتظر المقابل ..!
الحب الحقيقي .. هو أن تتجرد من أنانيتك من أجلهم .. وأن لا تفرض عليهم مشاعرك وأحلامك .. وأن لا تصطاد قلوبهم في الماء العكر .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

هذا هو الحب الحقيقى

غوغل يجهل مدى مسؤولية بكين عن عُطل الخميس

أعلن اريك شميت رئيس محرك البحث الاميركي غوغل في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال ان غوغل يجهل ما اذا كانت السلطات الصينية هي المسؤولية عن توقف خدماته في الصين الخميس.
وقال شميت انه ومع ان بوسع الحكومة الصينية "ان تقرر اعتباطيا" مستوى الخدمات التي يمكن ان يؤمنها غوغل في الصين، الا ان المؤسسة تجهل ما اذا كان توقف الخميس ناجم عن تدخل من قبل هذه السلطات.
وكان غوغل اشار الخميس الى ان كل خدماته تقريبا في الصين "معلقة جزئيا او بشكل تام".
وهو الحادث الاول من نوعه منذ أن اعلنت بكين في التاسع من يوليو / تموز تجديد رخصة غوغل بعد خلاف طويل بينهما اذ احتج غوغل على الرقابة المفروضة في الصين وهجمات قراصنة مصدرها هذه البلاد.

إدانة ملياردير أمريكي في أكبر قضية احتيال بوول ستريت

أدانت محكمة امريكية الملياردير راج راجاراتنام بتهمة الاحتيال فيما يعد أكبر قضية تتعلق بتعاملات داخلية غير مشروعة في بورصة وول ستريت بنيويورك على مدى عقود.
وصدر قرار الإدانة بإجماع اعضاء هيئة المحلفين بعد محاكمة دامت نحو ثمانية أسابيع للملياردير ذي الأصل السريلانكي.
واتهم الملياردير بتحقيق أرباح وصلت إلى نحو 63.8 مليون دولار بين العامين 2003 و 2009 بسبب معلومات حصل عليها من مسؤولين داخل شركات كبرى.
ويقول المراسلون ان ادانة راجاراتنام سوف تزيد وبشكل كبير من الرقابة على التعاملات في أسهم الشركات الكبرى وما يسمى بصناديق التحوط في بورصة وول ستريت.
وقد يواجه راجاراتنام البالغ من العمر 53 عاما حكما بالسجن لعشرين عاما إلا أنه يقول إن كل تعاملاته كانت مشروعة مؤكدا انه سيتقدم بطعن ضد الحكم.
وقد أفرج مؤقتا عنه بكفالة قدرها 100 مليون دولار مع وضع سوار إليكرتوني في معصمه يرشد عن مكانه إلى حين موعد جلسة النطق بالعقوبة في 29 يوليو/ تموز المقبل.
واعتمد الإدعاء في مرافعته على تسجيلات لمحادثات هاتفية بين راجاراتنام ومسؤولين في شركات كبرى امدوه بمعلومات حساسة عن تعاملات هذه المؤسسات وصفقاتها الضخمة وبياناتها المالية وهي المعلومات التي تؤثر في أسعار أسهم هذه الشركات.
واستمعت المحكمة إلى تسجيلات مطولة لهذه المكالمات منها اتصال مع مديرة الاستثمار في مؤسسة غاليون دانييل تيشي التي أبلغته ببيانات مالية هامة عن شركة (أي بي إم) حصلت عليها من المدير التفيذي بالشركة روبرت موفات الذي يقيم معها علاقة غرامية.
كما شهد زميل سابق للملياردير في الجامعة بأنه أمده بمعلومات عن خطط شركة (إيه إم دي) للاستحواذ على شركة منافسة وهي معلومات يعتقد أن راجاراتنام استغلها لتحقيق أرباح في البورصة بلغت نحو عشرين مليون دولار.
وقد ادين الملياردير بجميع التهم الأربعة عشرة التي وجهت إليه، لكن محاميه أكد أنه سيتسند في طعنه على أن 23 من 37 تهمة أسقطت عن موكله قبل بدء المحاكمة.
وقال المحامي جون دوان إن تسجيلات المكالمات التي استند عليها الإدعاء كانت تتناول معلومات معروفة على نطاق واسع في وول ستريت.
وكانت تفاصيل القضية قد تكشفت في إطار تحقيقات موسعة اجرتها الحكومة الأمريكية لمكافحة الممارسات غير المشروعة في وول ستريت.
وقد وجهت اتهامات جنائية ومدنية رسمية إلى 24 شخصا على الأقل في هذه القضية آثر معظمهم أن يقر بذنبه للتوصل إلى صفقة مع الإدعاء تنقذه من السجن.

سي آي إيه تطلع لجانا بالكونغرس على صور جثة بن لادن

أعلنت وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي إيه) أنها بدات إطلاع أعضاء لجان دفاعية واستخبارية في الكونغرس على صور جثة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
وصرح السناتور الجمهوري عن ولاية اوكلاهوما جيمس اينهوفي لشبكة "سي ان ان" انه رأى 15 صورة لبن لادن ميتا.
وأشار الى أن الصور التي التقطت فور مقتل زعيم القاعدو"مرعبة"، مضيفا أن "إحدى الرصاصات اخترقت احدى الاذنين لتخرج من عينه. او انها اخترقت العين وانفجرت وخرج قسم من الدماغ من محجر العين".
وكان بن لادن قد قتل بالرصاص في وجهه وصدره في غارة امريكية على مجمع بمدينة أبوت أباد الباكستانية كان يقيم فيه مع زوجاته وعدد من أبنائه واثنين من المقربين الموثوق بهما مع اسرهما، وذلك في مطلع الشهر الجاري وتم دفن جثته في البحر.
وصرح برستون غولسون المتحدث باسم الوكالة أن "الغارة على بن لادن كانت نتاج تعاون ممتاز بين العاملين في الاستخبارات والجيش الأمريكي، ولذا يتم السماح لأعضاء في اللجان العسكرية والاستخبارية بمجلسي النواب والشيوخ بالاطلاع على الصور".
غير أنه لن يسمح لأي بأخذ نسخ من هذه الصور، كما أن على بقية أفراد الشعب الانتظار ربما عقودا حتى يتم الإفراج عن عنها.
وكان جيمس إنهوف عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري قد صرح بأنه اقترح الإفراج عن هذه الصور للمساعدة في تفنيد نظرية المؤامرة والتأكيد على أن بن لادن ميت فعلا".
ويقول خبراء إن قرار إرسال أعضاء اللجان إلى مبنى وكالة الاستخبارات للاطلاع على الصور يشير إلى أن إدارة الرئيس باراك أوباما تحتفظ بالصور هناك، ولذلك تبعات قضائية كبيرة.
فقد تقدمت مؤسسات إخبارية عدة بموجب قانون حرية المعلومات بطلب الحصول على نسخ من الصور ومواد أخرى.
يذكر أن قانون المعلومات الخاص بوكالة الاستخبارات الأمريكية لعام 1984 يتيح لها استثناء مواد حساسة للغاية أو "ملفات عمليات" من المراجعة أو البحث أو الكشف عنها بموجب قانون السجلات المفتوحة.
المصدر:
BBC

الجمعة، 21 أكتوبر 2011

الخارطة الذهنية لسورة الكهف



خريطه ذهنيه لسورة الكهف عجيبه جدا وتزداد روعتها شيء فشيء




أنصحكم برؤيته ، فعلاً لو تدبرنا قليلا لوجدنا الرابط بين الدجال والكهف 











حين يبدع العقل في التدبر بتوفيق الله 







في كل أسبوع تقريباً .. نقرأ سورة الكهف








لكني والله الشاهد .. لم أكن افهم مغزى هذه السورة 








ولذلك لم أكن استوعب [ علاقتها بالمسيح الدجال ] بل لم اكن مدركاً لعلاقتها بمفهوم [ الفتنة ] من الأصل











في هذا المرفق قام أحد الشباب المبدع بكشف البنية المتماسكة لهذه السورة 







ثم صاغها على شكل علاقات منطقية بالباوربوينت 











وأظهر علاقتها بيقية النصوص الواردة حولها





وقد قمت باستخراجها لكم من الباوربوينت وسيتم عرضها لكم كـ صور 














معاناة شاب ساكن بجنب ابتدائية بنات ,,,




  
 


معاناة شاب ساكن بجنب ابتدائية بنات ,,,؟

عزيزي الشاب :إذا كنت تدور بيت لأهلك
أو تبحث مع عروسك عن مقر للعشة الزوجيه 
أو ناوي تسكن لحالك

 ف إنتبه
 نعم أنتبه
ومرة ثالثه أنتبه
تسكن جنب ابتدائية بنات!!!! مهما كانت الظروف و المغريات ومهما كان اجار الفيلا او الشقة رخيص
ههههههههههههه بس بلاش ابتدائية بنات
اسمع كلامي
و الكلام ذا ما جا عبث
بل بعد معاناة 3سنوات !!!


وتدور أحداث القصه قبل بضع سنوات وبضع ايام وبضع ليالي يوم اني اضطريت اني ادور سكن وبعد كر وفر
و دخلت الشقه وانا مزهو بنشوة الأقحوان والعنادل ترقص في فضاء الشفق وهي تغني سكري يا ورده فتحي يا ورده
و انا مبسوط 
لين ما اشرق الفجر و بعد سبع دقايق من وضع راسي على المخده معاناة شاب ساكن بجنت ابتدائيه بنات,,,، كنت على موعد مع الكارثه المأساويه
قمت مفزوع ، وشذا يا عيال زلزال ركزت شوي و اذا والله الدعوه طلعت النشيد الوطني بصوت الاطفال 
ابتدائية البنات اللي جنبي
لا حوووووول ولا قوة الا بالله ، قلت يا ولد خلك انت الكبير و اصبر لين يقضي الطابور وكل تلميذة تذلف على فصلها
لكن هذا كله تسخين هههههههههههههه لان الوناسه بدت يوم دخلوا الفصل المقابل لغرفتي
يا ربي
وش سويت بدنياي
تصدقون
انا لي عشرين سنه وانا ادرس ما حفظت سارعي الا يوم سكنت بالشقه معاناة شاب ساكن بجنت ابتدائيه بنات,,,و ياليتها جت على سارعي ، حفظت كرتي كرتي ما أحلاها ، و هري يلعب فوق السطحي
بس ما انجن وتفلت أعصابي ألا اذا دخلت أبله منيره فصل ثاني جيم
اللي هو الفصل اللي جنب غرفتي )لأن ابله منيره تعشق الزعاق عشق جنوني و هذا يعطي البنات دفعه معنويه فيصيرون يزاعقون
اشنع من أي وقت مضى هذا بالأضافه لأن ابله منيره تخلي البنت تعيد النشيد من أول اذا اخطت
بعد السنه الأولى تأزم الوضع
لأن اول كانت ابله منيره تسيير على الفصل في اليوم حصه و لا اثنين
الحين الأبله صارت المشرفه على الفصل و مبلطه كل الوقت وداقة لها خيمة بوسط الفصل
في السنه الثانيه صار عندي تبلد حسي خصوصا بعد ما بديت استخدم سدادات الأذن بالأضافه
وصار عندي شعور غبي هو اني حسيت اني ساقط وعايد ثاني ابتدائي
طيب على الأقل غيروا و حطو جنبي ثالثمعاناة شاب ساكن بجنت ابتدائيه بنات,,,لكن في السنه الثالثه
بديت اخش جو صراحه
الشكوى لله )وصار عادي انك تشوفني ماشي في الشارع وانا اغني
في مدرستي دار الحب ..... العب اجري انا وصحبي معاناة شاب ساكن بجنت ابتدائيه بنات,,,لا وتدرون متى اكيف الى منه دخلت ابله منيره الفصل وقالت
السلام عليكم
عاد ارد انا مع البنات ونقول وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته <== بصوت عالي متحمسين
كيف حالكم يابنات
بخير مادمنا شفنا خشتكي
الين جا ذاك اليوم 
مثل باقي الأيام اللي راحت )وكنت ابحتفل بمناسبه حلوه وراجع الشقه بدري و انا مبسوط معاناة شاب ساكن بجنت ابتدائيه بنات,,,دخلت الشقه واناظر الساعه وتطلع عشر قلت كويس البنات الحين عندهم تربيه فنيه ونازلين تحت ـ ( حافظ جدولهم ) معاناة شاب ساكن بجنت ابتدائيه بنات,,,و الله و اشغل [ المسجــل] وافتح الدريشه لان الجو كان حلو و دخلت اتروش 
المهم بعد فتره
سمعت جرس الباب ، استغربت منذا اللي جاي هالحزه ، فتحت الباب وانا لابس الفوطه واخرخر مويه
و اذا والله فراش المدرسه و معه ورقه ومدها لي
نظرت الورقه وطلع محتواها :

 أخي الفاضل الرجاء التكرم بخفض الصوت مراعاة للطالبات في المدرسه الليجنبك
 وشكرا
*
*
*
التوقيع
الأستاذه الفاضله منيره ..

ههههههههههمعاناة شاب ساكن بجنت ابتدائيه بنات,,,

الاثنين، 10 أكتوبر 2011

كتبت كلمة "احبك" بدمها وماتت

حفرت كلمة



احبك



بدمها وماتت



قصة على لسان صاحبها

وهو شاب في أواخر العشرينات من السعودية , يقول:

تعودت كل ليلة أن أمشي قليلا ، فأخرج لمدة
نصف ساعة
ثم أعود..

وفي خط سيري يوميا كنت أشاهد طفلة لم تتجاوز
السابعة من العمر... كانت تلاحق فراشا اجتمع حول إحدى أنوار الإضاءة المعلقة في سور أحد
المنازل ...
لفت انتباهي شكلها وملابسها ..

فكانت تلبس فستانا
ممزقا ولا تنتعل حذاءً ..
وكان شعرها طويلا وعيناها
خضراوان ...

كانت في البداية لا تلاحظ مروري ....

ولكن مع مرور الأيام ..

أصبحت تنظر إليَّ
ثم تبتسم
..

في أحد الأيام استوقفتها وسألتها عن اسمها

فقالت:
أسماء
..

فسألتها: أين منزلكم ..

فأشارت إلى غرفة خشبية بجانب سور أحد المنازل ..

وقالت: هذا هو
عالمنا


أعيش فيه مع أمي وأخي خالد..

وسألتها عن أبيها ..

فقالت: أبى كان يعمل سائقا في إحدى الشركات الكبيرة ..

ثم توفي
في حادث مروري ..

ثم انطلقت تجري عندما شاهدت أخيها
خالد


يخرج راكضا إلى الشارع ...

فمضيت في حال سبيلي ..

ويوما بعد يوم ..

كنت كلما مررت استوقفها لأجاذبها
أطراف الحديث ..

سألتها : ماذا تتمنين ؟

قالت: كل صباح اخرج إلى نهاية الشارع ..

لأشاهد دخول الطالبات
إلى المدرسة
...

أشاهدهم يدخلون إلى هذا العالم الصغير ..

مع باب صغير.. ويرتدون زيا موحدا ....

ولا اعلم ماذا يفعلون
خلف هذا السور
...

أمنيتي أن أصحو كل صباح .. لألبس
مثلهم
..

وأذهب وأدخل مع هذا الباب لأعيش معهم

وأتعلم القراءة والكتابة ..

لا أعلم ماذا جذبني في هذه الطفلة
الصغيرة
..

قد يكون تماسكها رغم ظروفها الصعبة ...

وقد تكون
عينيها
.. لا أعلم حتى الآن السبب ..

كنت كلما مررت في هذا الشارع ..

أحضر لها شيئا معي ..
حذاء .. ملابس .. ألعاب .. أكل ..
وقالت لي في إحدى المرات ..

بأن خادمة تعمل في أحد البيوت القريبة منهم

قد علمتها
الحياكة والخياطة والتطريز ...

وطلبت مني أن أحضر لها قماشا وأدوات خياطة ..

فأحضرت لها ما طلبت ..

وطلبت مني في أحد الأيام طلبا غريبا ...

قالت لي : أريدك أن تعلمني كيف أكتب كلمة
أحبك
.. ؟

مباشرة جلست أنا وهي على الأرض ..

وبدأت أخط لها على الرمل كلمة
أحبك
...

على ضوء عمود إنارة في الشارع ..

كانت تراقبني وتبتسم ..

وهكذا كل ليلة كنت أكتب لها كلمة
أحبك ...
حتى أجادت كتابتها بشكل رائع ..

وفي ليلة غاب قمرها

... حضرت إليها ...

وبعد أن تجاذبنا أطراف الحديث ...

قالت لي اغمض
عينيك ..

ولا أعلم لماذا أصرت على ذلك ..

فأغمضت عيني ...

وفوجئت بها
تقبلني
ثم تجري راكضة ...

وتختفي داخل الغرفة الخشبية ..

وفي الغد حصل لي ظرف طارئ

استوجب سفري خارج المدينة
لأسبوعين متواصلين ..
لم أستطع أن أودعها ..

فرحلت وكنت أعلم إنها تنتظرني كل
ليلة

.. وعند عودتي ...

لم أشتاق لشيء في مدينتي ..

أكثر
من شوقي لأسماء ..

في تلك الليلة خرجت مسرعا

وقبل الموعد وصلت المكان

وكان عمود الإنارة الذي نجلس تحته لا
يضيء..
كان الشارع هادئا ..

أحسست بشي غريب ..

انتظرت كثيرا
فلم تحضر ..

فعدت أدراجي ...

وهكذا لمدة خمسة أيام ..

كنت أحضر كل ليلة
فلا أجدها
..

عندها صممت على زيارة أمها لسؤالها عنها ..

فقد تكون مريضة ..

استجمعت قواي وذهبت للغرفة الخشبية

طرقت الباب على استحياء..
فخرج أخوها خالد
..

ثم خرجت
أمه
من بعده ..

وقالت عندما شاهدتني ..

يا إلهي .. لقد حضر ..

وقد وصفتك كما أنت تماما ..

ثم أجهشت في البكاء ..

علمت حينها أن شيئا قد حصل ..

ولكني لا أعلم ما هو ؟!

عندما هدأت الأم

سألتها ماذا حصل؟؟

أجيبيني أرجوك ..

قالت لي :
لقد ماتت أسماء
..

وقبل وفاتها ...

قالت لي: سيحضر أحدهم للسؤال عني فأعطيه هذا

وعندما سألتها من يكون ..

قالت أعلم أنه سيأتي ..
سيأتي لا محالة ليسأل عني؟؟
أعطيه
هذه القطعة ..

فسالت أمها: ماذا حصل؟؟

فقالت لي:
توفيت أسماء
..

في إحدى الليالي أحست ابنتي بحرارة وإعياء شديدين ..

فخرجت بها إلى أحد المستوصفات الخاصة القريبة ..

فطلبوا مني مبلغا ماليا كبيرا مقابل الكشف والعلاج
لا أملكه
...

فتركتهم وذهبت إلى أحد المستشفيات العامة ..

وكانت حالتها تزداد سوءا.

فرفضوا إدخالها بحجة عدم وجود ملف لها بالمستشفى ..

فعدت إلى المنزل ..

لكي أضع لها الكمادات ..

ولكنها كانت تحتضر ..
بين يدي
..

ثم أجهشت في بكاء مرير ..

لقد ماتت
.. ماتت أسماء
..

لا اعلم لماذا خانتني دموعي ..

نعم لقد خانتني ..

لأني لم استطع البكاء ..

لم أستطع التعبير بدموعي عن حالتي حينها ..

لا أعلم كيف
أصف شعوري
..

لا أستطيع وصفه لا أستطيع ..

خرجت مسرعا ولا أعلم لماذا لم أعد إلى
مسكني ...
بل أخذت اذرع الشارع ..

فجأة تذكرت الشيء الذي أعطتني إياه أم أسماء ..

فتحته ... فوجدت قطعة قماش صغيرة
مربعة ..

وقد نقش عليها بشكل رائع
كلمة أحبك
...

وامتزجت بقطرات دم متخثرة ...

يا إلهي ...

لقد عرفت سر رغبتها في كتابة هذه الكلمة ...

وعرفت الآن
لماذا كانت تخفي يديها
في آخر لقاء ..

كانت أصابعها تعاني من وخز الإبرة التي كانت
تستعملها للخياطة
والتطريز ..

كانت أصدق كلمة حب في حياتي ..

لقد كتبتها بدمها ..
بجروحها .. بألمها
...

كانت تلك الليلة هي آخر ليلة لي في ذلك الشارع ..

فلم أرغب في العودة إليه مرة أخرى..

فهو كما يحمل ذكريات جميلة ..

يحمل ذكرى
ألم وحزن ..

الاثنين، 26 سبتمبر 2011

الانفتاح الفكري وتحقيق التقدم

تعاني المجتمعات البشرية، بما فيها المجتمعات النامية، من قدر من جمود الفكر. وتختلف هذه المجتمعات بعضها عن بعض في مدى هذا الجمود. والمقصود بالجمود الفكري هو عدم الانفتاح الفكري او الانغلاق الفكري الذي هو عادة عقلية. من دلائل جمود الفكر ان يكون سلوك الفكر ضمن دائرة التصور الفكري المحدود المقيد، والا يتجاوز الفكر في علاقته بالمحيط الفكري الاجتماعي الذي حوله البدائل الفكرية المعروفة والمعهودة والمألوفة.
حتى يصبح الفكر منفتحا يجب ان يكون متفاعلا مع المحيط الفكري الاجتماعي بالمعنى الاوسع للعبارة. وحتى يوصف الفكر بانه متفاعل يجب ان يكون منفتحا. فاذا لم يكن منفتحا فهو ليس متفاعلا. وحتى يكون الفكر منفتحا يجب الا يكون منطويا منغلقا. فاذا انطوى او انغلق لم يعد متفاعلا. ويتضمن التفاعل ان يكون من سمات الفكر انه ينطلق من افتراض نقص المعرفة المتوفرة ومن افتراض ان ما يعقله العقل او ما يعرفه الانسان ليس كاملا، وان زيادة المعرفة عن طريق التفاعل عملية مرضية نفسيا ومجزية علميا واجتماعيا. والتفاعل يتضمن ايضا ان يكون من سمات الفكر انه ينطلق من الاستعداد النفسي والفكري لعدم رفض الجديد لمجرد انه جديد ولمجرد انه لا يقع في دائرة معارفنا.
وتكتسب هذه الصفة الفكرية والنفسية عن طريق التنشئة والتربية والمثابرة على اكتسابها وممارستها وتطويرها واثرائها. ولان من الصعب اكتساب هذه الصفة بسرعة ودفعة واحدة فلا بد من ان يمضي وقت اطول لاكتسابها. ولا بد لذلك من ان يكون اكتسابها تدريجيا.
ولاكتساب هذه الصفة الفكرية تجب ازالة انماط التفكير التي تتناقض مع هذه الصفة. ومن انماط التفكير هذه التفكير غير المسائل وغير المتفحص، تفكير الشخص الراضي عن فكره والمكتفي والقانع به والمقتنع بصحته والمغرور به، والتفكير الذكوري الابوي )البطرياركي( الذي يسلب من الانسان استقلاله الفكري وفرديته وشخصيته والذي يجعل الانسان تابعا فكريا. والاتباع الفكري لا يتفق مع الانفتاح الفكري لانه لا تفاعل في حالة الاتباع. فالاتباع طريق واحد والتفاعل طريقان ذوا اتجاهين او طرق ذات اتجاهات.
ومما يحول دون تحقيق الانفتاح الفكري والتفاعل الفكري هو اداء الانغلاق الفكري لوظيفة الدفاع النفسي الاجتماعي عن الشخص المنغلق فكريا. فعن طريق هذا الانغلاق يصد الشخص المنغلق فكريا افكارا لعلها كانت ستبين خطأه لو لم يكن منغلقا فكريا. وحتى يقل الانغلاق الفكري يجب ان يقل اللجوء اليه عن طريق تقليل الحاجة اليه. ومن شأن رفع المستوى الثقافي والعلمي للانسان ان يقلل الحاجة الى الانغلاق الفكري، اذ عن طريق رفع هذا المستوى تقل الافكار الخاطئة وبذلك تقل الحاجة الى استعمال آلية الانغلاق.
ومن شأن التنشئة على الانفتاح الفكري والتفاعل الفكري ان تؤدي الى تقليل الانغلاق الفكري. والتنشئة على الثقة بالذات وعلى ادراك تعدد مصادر الاعتبار للذات من شأنها ان تقلل ايضا الانغلاق الفكري. ومما من شأنه ان يقلل اللجوء الى الانغلاق الفكري وان يضعفه هو ان يعتبر الانسان التفاعل الفكري مكسبا فكريا ونفسيا واجتماعيا له وللشخص او الاشخاص الآخرين المتفاعلين، وان يعتبر ان الانجاز يتحقق اذا ادى ذلك التفاعل الفكري الى نتيجة مرضية فكريا للطرفين، وان الانغلاق الفكري لا يؤدي الى الرضى الذاتي لانه لم يتضمن رضى الطرفين. ومن شأن ذلك الاعتبار ان ينشأ بالتنشئة والتربية.
لقد نشأت ظروف كثيرة ادت الى تخلف كل المجتمعات البشرية والى ضعفها الاجتماعي والاقتصادي، وعلى وجه الخصوص مجتمعات البلدان النامية. ومن هذه الظروف بالنسبة الى هذه البلدان انعدام او قلة النقد واستعمار بعض الدول الأجنبية للعالم النامي وهيمنتها عليه وسلبها لموارده وثرواته. ومن تلك الظروف ايضا في حالة عدد من البلدان العربية الحكم العثماني الطويل الذي اضعف نمو النقد الفكري او قضى عليه والذي لم يعمل ما فيه الكفاية لنشر العلوم الحديثة في صفوف العرب. لقد اسهم الحكم العثماني اسهاما كبيرا في عزل العرب عن مفاهيم النهضة الحديثة، وكان ذلك احد الاسباب الرئيسية في بقاء كثيرين من العرب اسرى الجهل والامية.
ومما اضعفت النزعة النقدية عند العرب غلبة النظام الذكوري الابوي )البطرياركي( الذي كان سائدا في عهد الحكم العثماني وخلال السنين التي تلته والذي لا يزال سائدا في عدد من البلدان العربية. وشجع الحكم العثماني والدول الأجنبية، خدمة لمصالحها، النظام البطرياركي. ونظرا الى ان تلك الدول وذلك النظام لم يبغيا تغيير الحالة العربية المتردية ولانه كان في مصلحتهما ابقاء النظام الاجتماعي البطرياركي القائم، فقد كانا على وعي بمصالحهما المتبادلة في ابقاء ذلك النظام الاجتماعي القائم الذي كان من سماته الرئيسية الثني عن النقد.
وفي حالة الضعف العربي العام على المستوى الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والفكري استطاعت جهات فاعلة استعمارية غربية ان تعمل معاول الهدم في الجسد العربي والنفس العربية. وعن طريق القوة العسكرية والاحتكار في مجالات تجارية عديدة والسيطرة الاقتصادية وانشاء وتفعيل المؤسسات التي تستلهم المصالح الغربية احدثت البلدان الاستعمارية الغربية الاختراق الثقافي التاريخي للعالم العربي. وتمثل هذا الاختراق في مظاهر كثيرة منها احلال لغات اوروبية محل اللغة العربية بوصفها لغة المكاتب الحكومية، واعتماد نظم التربية والتعليم الغربية التي لا تتفق جوانب منها مع الرؤى والطموحات العربية.
وكان ذلك الاختراق وما يزال السبب الاهم في انشطار الشخصية العربية بين التربية غير العلمانية والتربية العلمانية. ويشكل هذا الانشطار احد العوامل المسهمة في نشوء الحيرة الفكرية والشلل والاستقطاب الفكريين. وفي الحقيقة انه في كثير من مجالات الحياة العربية حدثت انقطاعات مفاجئة وحادة بين النظام الفكري الاجتماعي القيمي الذي كان سائدا والنظام الذي تبنته مؤسسات عربية او فرض على العرب ان يتبنوه. واهمال عدد كبير من المؤسسات التربوية والثقافية في الوطن العربي للتراث العربي الاسلامي على الرغم من الثروة العلمية الضخمة المشتملة فيه مثال ناصع على ذلك. وجاء هذا الانقطاع بحلول مؤسسات ومفاهيم غربية محل المؤسسات والمفاهيم العربية، او بطمس الاولى للاخيرة، او بتهميش الاولى للاخيرة، او بايجاد اتباع اكبر للاولى وابتعاد عن الاخيرة.
ان غلبة حضارة على حضارة اخرى قد تنطوي على اخطار على حياة وكيان الشعوب صاحبة الحضارة المغلوب على امرها. وفي سياق الغلبة الحضارية فان حالة الشعوب غير الغربية تختلف عن حالة الشعوب الغربية. ففي حالة التأثير الحضاري بين شعوب غربية - مثلا تأثير الثقافة البريطانية في الشعوب النوردية - لا تكون هذه الشعوب خائفة من هذا التأثير ومقاومة له مثل خوف شعوب غير اوروبية، وذلك بالنظر الى التشابه الحضاري والانتماء القاري الاوروبي. فبسبب ذلك التشابه والانتماء لا يحتمل ان يصل الامر بالسياسة الخارجية البريطانية - في حالة غلبة الثقافة البريطانية - الى تجويع الشعوب النوردية او قهرها. وعانت شعوب غير غربية من تجربتها للاستعمار الغربي الذي اسهم في تخلفها الحضاري والى قتل وذبح نسب كبيرة من هذه الشعوب، وذلك لاسباب منها عدم الانتماء الى نفس العرق والى نفس الحضارة والموقع الجغرافي. وقتل السلطات الايطالية لثلث سكان ليبيا وقتل السلطات الفرنسية لمليون جزائري مثالان ساطعان على ذلك.
ولا يفهم ولا ينبغي ان يفهم من كلامنا هذا ان كل جوانب المفاهيم والمؤسسات الغربية سيئة او طيبة او ان كل جوانب المفاهيم والمؤسسات العربية سيئة او طيبة. ولكن ما حدث وما يزال يحدث هو ان المفاهيم والمؤسسات الغربية بالحسن والسيء منها طمس مفاهيم ومؤسسات عربية بالحسن والسيء منها.
ان احد الاسئلة التي يجب ان يتناولها الذين لديهم القدرة على التناول هو هل يمكن نظريا تبني مجتمع من المجتمعات لجوانب ايجابية من مفهوم او مؤسسة دون تبني جوانب سلبية للمفهوم نفسه او للمؤسسة نفسها. واذا كان الجواب بالايجاب نظريا فهل يمكن ذلك عمليا في ظل الظروف الثقافية والاقتصادية والنفسية والتاريخية السائدة التي تتسم بتقليد كثيرين من العرب للغرب وبانبهارهم بحضارته حسنها وسيئها وبتلاشي شخصيتهم ازاءه وبضعف الدولة العربية والمجتمع العربي. ويتجلى هذا التلاشي فيما يتجلى فيه في الظاهرة البغيضة التي توجد في اجزاء من الوطن العربي وهي ان المبدع العربي - سواء كان شاعرا او ناثرا او ناقدا او قاصا او فيلسوفا او مفكرا او فنانا - احيانا كثيرة لا يلتفت اليه ويقر ويعتد بنتاجه الابداعي الا اذا اعترف غربيون بذلك.